مــــنــــــــــتدى نــــــبـــض الــــقــــلــــوب
اهلا وسهلا بزائرنا المحترم المنتدى منتداك نتشرف بدعوتك الى التسجيل معنا


- بالتقوى والمحبة فى الله والإخاء والموده نحيا معا فى نــــبـــض الــــقـــلـــوب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

هلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا
لا تنسى ذكر الله
نرحب بالاعضاء الجدد
اهلا وسهلا ___ اهلا وسهلا___ اهلا وسهلا
الحمد لله ولا اله الا الله محمد رسول الله
اوجه ندائي الى كل اعضاء و مشرفين المنتدى ان نتعاون في اعادة اعطاء انطلاقة جديدة لمنتداني الغالي بعدما انشغلنا عليه بسبب ظروف و ان شاء الله ان يجد كلامي هذا اصغاءا في قلوبكم التي ارى منها الامل الكبير و النور الساطع في السماء و بمشيئة الله لن يخيب ظننا و مني اليكم جزيل لشكر و التوفيق
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» فيلم الانيميشن والاكشن الجميل How To Train Your Dragon
الجمعة مايو 23, 2014 5:20 am من طرف hadora

» شاهدوا فيلم الرعب الرائع والمشوق Mega Shark vs. Mecha Shark
الإثنين أبريل 21, 2014 10:25 pm من طرف hadora

» مجموعة افلام اكشن ومغامرات اجنبية جميلة
السبت أبريل 19, 2014 2:34 am من طرف hadora

» جلابيات مغربية من أم هبة ميمودي
الخميس أكتوبر 17, 2013 8:12 pm من طرف أم هبة

» الف مرحبا بصفاء الروح
الخميس يونيو 20, 2013 4:55 am من طرف كاتم الاحزان

» محشش يراجع تكاليف زواجه بعد خمس سنوات
الخميس فبراير 28, 2013 11:06 pm من طرف وردة الروح

» نحيف ودب هههههههههههههه
الخميس فبراير 28, 2013 11:05 pm من طرف وردة الروح

» لقاء الاصدقاء ....انا و انت و السماء
الخميس فبراير 28, 2013 1:24 pm من طرف وردة الروح

» انثــــى
الخميس يناير 24, 2013 2:34 pm من طرف وردة الروح

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو vania shahi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5173 مساهمة في هذا المنتدى في 1837 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طيب القلب
 
وردة الروح
 
نبض
 
قطرات الندى
 
كاتم الاحزان
 
swar
 
عازف الليل
 
za7ma
 
سلطان القمر
 
KiMo
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قطرات الندى
 
نبض
 
وردة الروح
 
كاتم الاحزان
 
طيب القلب
 
swar
 
سلطان القمر
 
عازف الليل
 
KiMo
 
za7ma
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كاتم الاحزان
المدير العام
المدير العام
avatar

معلومات العضو : قلب حياة المنتدى



عدد المساهمات : 315
نقاط : 486
الـــتـقــيـيــم : 11
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
الموقع : منتدى نبض القلوب

مُساهمةموضوع: تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الأربعاء مايو 02, 2012 11:16 pm


المفردات

بسم: الإسم مشتق من السمة وهو العلامة الدالة على المسمى. أو أنه مشتق من السمو بمعنى الرفعة.[sup](1)[/sup]الله: الله أصله الإله، حذفت الهمزة لكثرة الإستعمال[sup](1)[/sup]الرحمن: ذو الرحمة الشاملة[sup](3)[/sup] العامة التي هي للمؤمن والكافر[sup](1)[/sup]الرحيم: ذو الرحمة الخاصة[sup](3) [/sup]المخصصة للمؤمنين[sup](1)[/sup]التفسير

تفسير تقريب القرآن إلى الأذهان[sup](2)[/sup]

((بسم الله الرحمن الرحيم)) أي أستعين بالله، وإنما لم يقل "بالله" تعظيما، فكأن الإستعانة بالأسم، والله علم له سبحانه، والرحمن والرحيم صفتان تدلان على كونه تعالى عين الرحمة. فلا يرهب جانبه كما يرهب جانب الطغاة والسفاكين. وتكرير الصفة للتأكيد.

تفسير الميزان[sup](1)[/sup]

(بيان) قوله تعالى: ((بسم الله الرحمن الرحيم.)) الناس ربما يعملون عملا أو يبتدئون في عمل ويقرنونه باسم عزيز من أعزتهم أو كبير من كبرائهم ليكون عملهم ذاك مباركا، بذلك متشرفا، أو ليكون ذكرى يذكرهم به. ومثل ذلك موجود أيضا في باب التسمية، فربما يسمون المولود الجديد من الإنسان، أوشيئا مما صنعوه أو عملوه كدار بنوها أو مؤسسة أسسوها باسم من يحبونه أو يعظمونه، ليبقى الإسم ببقاء المسمى الجديد، ويبقى المسمى الأول نوع بقاء ببقاء الإسم، كمن يسمي ولده باسم والده ليحى بذلك ذكره فلا يزول ولا ينسى.
وقد جرى كلامه تعالى هذا المجرى، فابتدأ الكلام باسمه، عز إسمه، ليكون ما يتضمنه من المعنى معلما بإسمه، مرتبطا به. وليكون أدبا يؤدب به العباد في الأعمال والأفعال والأقوال، فيبتدئوا باسمه ويعملوا به، فيكون ما يعملوه معلما باسمه، منعوتا بنعته تعالى، مقصودا لأجله سبحانه، فلا يكون العمل هالكا باطلا مبترا، لانه باسم الله الذي لا سبيل للهلاك والبطلان إليه، وذلك أن الله سبحانه بين في مواضع من كلامه: إن ما ليس لوجه الكريم هالك باطل، وإنه: سيقدم إلى كل عمل عملوه مما ليس لوجهه الكريم فيجعله هباء منثورا، ويحبط ما صنعوا ويبطل ما كانوا يعملون، وإنه لا بقاء لشيء إلا وجهه الكريم فما عمل لوجهه الكريم وصنع باسمه هو الذي يبقى ولا يفنى، كل أمر من الأمور إنما نصيبه من البقاء بقدر ما لله فيه نصيب، وهذا هو الذي يفيده ما رواه الفريقان عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: "كل أمر ذي بال لم يبدأ فيه باسم الله فهو أبتر الحديث." والأبتر هو المنقطع الآخر، فالأنسب أن متعلق الباء في البسملة ابتدا بالمعنى الذي ذكرناه وقد ابتدأ بها الكلام بما أنه فعل من الأفعال، فلا محالة له معنى ذا وحدة، وهو المعنى المقصود إفهامه من إلقاء الكلام، والغرض المحصل منه، وقد ذكر الله سبحانه الغرض المحصل من كلامه الذي هو جملة القرآن إذ قال تعالى: ((قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله.)) الآية المائدة - 16. إلى غير ذلك من الآيات التي أفاد فيها: أن الغاية من كتابه وكلامه هداية العباد.
فالهداية جمله هي المبتدأة باسم الله الرحمن الرحيم، فهو الله الذي إليه مرجع العباد، وهو الرحمن الرحيم يبين لعباده سبيل رحمته العامة للمؤمن والكافر مما فيه خيرهم في وجودهم وحياتهم، وهو الرحيم يبين لهم سبيل رحمته الخاصة بالمؤمنين وهو سعادة آخرتهم ولقاء ربهم، وقد قال تعالى: ((ورحمتي وسعت كل شيء فسأكتبها للذين يتقون.)) الأعراف - 156، فهذا بالنسبة إلى جملة القرآن.
ثم أنه سبحانه كرر ذكر السورة في كلامه كثيرا كقوله تعالى: ((فاتوا بسورة مثله.)) يونس - 38، وقوله:((فاتوا بعشر سور مثله مفتريات.)) هود - 13، وقوله تعالى: ((إذا أنزلت سورة.)) التوبة - 86، وقوله:((سورة أنزلناها وفرضناها.)) النور - 1، فبان لنا من ذلك: أن لكل طائفة من هذه الطوائف من كلامه التي فصلها قطعا قطعا، وسمى كل قطعة سورة نوعا من وحدة التأليف والتمام، لا يوجد بين ابعاض من سورة ولا بين سورة وسورة، ومن هنا نعلم: أن الاغراض والمقاصد المحصلة من السور مختلفة، وأن كل واحدة منها مسوقة لبيان معنى خاص ولغرض محصل لا تتم السورة إلا بتمامه، وعلى هذا فالبسملة في مبتدأ كل سورة راجعة إلى الغرض الخاص من تلك السورة.
فالبسملة في سورة الحمد راجعة إلى غرض السورة والمعنى المحصل منه، والغرض الذي يدل عليه سرد الكلام في هذه السورة هو حمد الله بإظهار العبودية له سبحانه بالإفصاح عن العبادة والإستعانة وسؤال الهداية، فهو كلام يتكلم به الله سبحانه نيابة عن العبد، ليكون متأدبا في مقام إظهار العبودية بما أدبه الله به، وإظهار العبودية من العبد هو العمل الذي يتلبس به العبد، والأمر ذو البال الذي يقدم عليه، فالإبتداء باسم الله سبحانه الرحمن الرحيم راجع إليه، فالمعنى باسمك أظهر لك العبودية.
فمتعلق الباء في بسملة الحمد الإبتداء ويراد به تتميم الإخلاص في مقام العبودية بالتخاطب، وربما يقال: أنه الإستعانة ولا بأس، ولكن الإبتداء أنسب لاشتمال السورة على الإستعانة صريحا في قوله تعالى:((وإياك نستعين.))
وأما الإسم، فهو اللفظ الدال على المسمى مشتق من السمة بمعنى العلامة، أو من السمو بمعنى الرفعة، وكيف كان فالذي يعرفه من اللغة والعرف هو اللفظ الدال. ويستلزم ذلك أن يكون غير المسمى، وأما الإسم بمعنى الذت مأخوذا بوصف من أوصافه فهو من الأعيان لا من الألفاظ وهو مسمى الإسم بالمعنى الأول كما أن لفظ العالم (من أسماء الله تعالى) إسم يدل على مسماه وهو الذات مأخوذة بوصف العلم وهو بعينه اسم بالنسبة إلى الذات الذي لا خبر عنه إلا بوصف من أوصافه ونعت من نعوته والسبب في ذلك أنهم وجدوا لفظ الإسم موضوعا للدال على المسمى من الإلفاظ، ثم وجدوا أن الأوصاف المأخوذة على وجه تحكي عن الذات وتدل عليه حالها حال اللفظ المسمى بالإسم في أنها تدل على ذوات خارحية، فسموا هذه الأوصاف الدالة على الذوات أيضا أسماء فأنتج ذلك أن الإسم كما يكون أمرا لفظيا كذلك يكون أمرا عينيا، ثم وجدوا أن الدال على الذت القريب منه هو الإسم بالمعنى الثاني المأخوذ بالتحليل، وأن الإسم بالمعنى الأول إنما يدل على الذت بواسطته، وذلك سموا الذي بالمعنى الثاني إسما والذي بالمعنى الأول أسم الإسم، هذا ولكن هذا كله أمر أدى إليه التحليل النظري ولا ينبغي أن يحمل على اللغة، فالإسم بحسب ما ذكرناه.
وقد شاع النزاع بين المتكلمين في الصدر الأول من الإسلام في أن الإسم عين المسمى أو غيره، وطالت المشاجرات فيه، ولكن هذا النوع من المسائل قد اتضحت اليوم اتضاحا يبلغ حد الضرورة، ولا يجوز الإشتغال بها بذكر ما قيل وما يقال فيها والعناية بإبطال ما هو الباطل وإحقاق ما هو الحق فيها، فالصفح عن ذلك أولى.
وأما لفظ الجلالة، فالله أصله الإله، وحذفت الهمزة لكثرة الإستعمال، واله من اله الرجل ياله بمعنى عبد، أو من اله الرجل أو وله الرجل أي تحير، فهو فعال بكسر الفاء بمعنى المفعول ككتاب بمعنى المكتوب، سمي إلها لأنه معبودا ولأنه مما تحيرت في ذاته العقول، والظاهر أنه علم بالغلبة، وقد كان مستعملا دائرا في الألسن قبل نزول القرآن يعرفه العرب الجاهلي كما يشعر به قوله تعالى: ((ولان سألتهم من خلقهم ليقولن الله.)) زخرف - 87. وقوله تعالى: ((فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا.)) انعام - 136. ومما يدل على كونه علما أنه يوصف بجميع الأسماء الحسنى وسائر أفعاله المأخوذة من تلك الأسماء من غير عكس، فيقال: الله الرحمن الرحيم، ويقال: رحم الله وعلم الله ورزق الله. ولا يقع لفظ الجلالة صفة لشيء منها، ولا يؤخذ منه ما يوصف به شيء منها، ولما كان وجوده سبحانه وهو إله كل شيء يهدي إلى اتصافه بجميع الصفات الكمالية، كانت الجميع مدلولا عليه بالإلتزام، وصح ما قيل أن لفظ الجلالة اسم للذات الواجب الوجود المستجمع لجميع صفات الكمال وإلا فهو علم بالغلبة لم تعمل فيه عناية غير ما يدل عليه مادة اله.
بحث روائي

في العيون والمعاني عن الرضا عليه السلام في معنى قوله تعالى: بسم الله، قال عليه السلام: ((يعني اسم نفسي بسمة من سمات الله وهي العبادة.)) قيل له: ما السمة؟ قال العلامة أقول وهذا المعنى كالمتولد من المعنى الذي أشرنا إليه في كون الباء للإبتداء فإن العبد إذا وسم عبادته باسم الله لزم ذلك أن يسم نفسه التي ينسب العبادة إليها بسمة سماته. وفي التهذيب عن الصادق عليه السلام وفي العيون وتفسير العياشي عن الرضا عليه السلام انها أقرب إلى إسم الله الأعظم من ناظر العين إلى بياضها. أقول: وسيجيء معنى الرواية في الكلام على الإسم الأعظم. وفي العيون عن أمير المؤمنين عليه السلام: ((انها من الفاتحة وان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يأقرأها ويعدها آية منها ويقول فاتحة الكتاب هي السبع المثاني.))أقول: وروي عن طرق أهل السنة والجماعة نظير هذا المعنى فعن الدار قطنى عن أبي هريره قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا قرأتم الحمد لله فاقرأوا ((بسم الله الرحمن الرحيم))، فإنها أم القرآن والسبع المثاني، وبسم الله الرحمن الرحيمإحدى آياتها.)) وفي الخصال عن الصادق عليه السلام قال: ((ما لهم؟ عمدوا إلى أعظم آية في كتاب الله فزعموا أنها بدعة إذا أظهروها.)) وعن الباقر عليه السلام: ((سرقوا أكرم آية في كتاب الله، ((بسم الله الرحمن الرحيم))، وينبغي الإتيان به عند افتتاح كل أمر عظيم أو صغير ليبارك فيه.)) أقول: والروايات عن أئمة أهل البيت في هذا المعنى كثيرة، وهي جميعا تدل على أن البسملة جزء من كل سورة إلى سورة البراءة، وفي روايات أهل السنة ما يدل على ذلك. ففيصحيح مسلم عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((أنزل على آنفا سورة فقرا:((بسم الله الرحمن الرحيم)).)) معن أبي داود عن ابن العباس (وقد صححوا سندها) قال: ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان لا يعرف فصل السورة، (وفي رواية انقضاء السورة) حتى ينزل عليه، بسم الله الرحمن الرحيم. أقول: وروي هذا المعنى من طرق الخاصة عن الباقر عليه السلام.
والله اعلم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض
المديرة العامه
المديرة العامه
avatar

معلومات العضو : نببببببببببببببببببببببببببببض حياااة المنتدى






عدد المساهمات : 984
نقاط : 1465
الـــتـقــيـيــم : 8
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الجمعة مايو 04, 2012 5:59 pm


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتم الاحزان
المدير العام
المدير العام
avatar

معلومات العضو : قلب حياة المنتدى



عدد المساهمات : 315
نقاط : 486
الـــتـقــيـيــم : 11
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
الموقع : منتدى نبض القلوب

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الجمعة مايو 04, 2012 6:21 pm




اشكرك اختي نبض على اطلالتك بموضوعي

تسلمي لنا

ســـــــــــــــــــــــلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وردة الروح
مشرفه
مشرفه
avatar













عدد المساهمات : 1097
نقاط : 1439
الـــتـقــيـيــم : 2
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الجمعة مايو 04, 2012 9:56 pm

Surprised Cool Mad Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طيب القلب
مشرف قسم السيارت
مشرف قسم السيارت
avatar

معلومات العضو : للذكاء حدود لكن لاحدود للغباء





عدد المساهمات : 1490
نقاط : 1633
الـــتـقــيـيــم : 2
تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 23
الموقع : مصر

مُساهمةموضوع: رد: تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ   الثلاثاء مايو 22, 2012 10:54 am


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنــــــــــتدى نــــــبـــض الــــقــــلــــوب :: الــقــســم الاســلامــــي :: منتدى تفسير القرآن-
انتقل الى: