مــــنــــــــــتدى نــــــبـــض الــــقــــلــــوب
اهلا وسهلا بزائرنا المحترم المنتدى منتداك نتشرف بدعوتك الى التسجيل معنا


- بالتقوى والمحبة فى الله والإخاء والموده نحيا معا فى نــــبـــض الــــقـــلـــوب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

هلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا
لا تنسى ذكر الله
نرحب بالاعضاء الجدد
اهلا وسهلا ___ اهلا وسهلا___ اهلا وسهلا
الحمد لله ولا اله الا الله محمد رسول الله
اوجه ندائي الى كل اعضاء و مشرفين المنتدى ان نتعاون في اعادة اعطاء انطلاقة جديدة لمنتداني الغالي بعدما انشغلنا عليه بسبب ظروف و ان شاء الله ان يجد كلامي هذا اصغاءا في قلوبكم التي ارى منها الامل الكبير و النور الساطع في السماء و بمشيئة الله لن يخيب ظننا و مني اليكم جزيل لشكر و التوفيق
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
المواضيع الأخيرة
» فيلم الانيميشن والاكشن الجميل How To Train Your Dragon
الجمعة مايو 23, 2014 5:20 am من طرف hadora

» شاهدوا فيلم الرعب الرائع والمشوق Mega Shark vs. Mecha Shark
الإثنين أبريل 21, 2014 10:25 pm من طرف hadora

» مجموعة افلام اكشن ومغامرات اجنبية جميلة
السبت أبريل 19, 2014 2:34 am من طرف hadora

» جلابيات مغربية من أم هبة ميمودي
الخميس أكتوبر 17, 2013 8:12 pm من طرف أم هبة

» الف مرحبا بصفاء الروح
الخميس يونيو 20, 2013 4:55 am من طرف كاتم الاحزان

» محشش يراجع تكاليف زواجه بعد خمس سنوات
الخميس فبراير 28, 2013 11:06 pm من طرف وردة الروح

» نحيف ودب هههههههههههههه
الخميس فبراير 28, 2013 11:05 pm من طرف وردة الروح

» لقاء الاصدقاء ....انا و انت و السماء
الخميس فبراير 28, 2013 1:24 pm من طرف وردة الروح

» انثــــى
الخميس يناير 24, 2013 2:34 pm من طرف وردة الروح

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 256 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو vania shahi فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 5173 مساهمة في هذا المنتدى في 1837 موضوع
سحابة الكلمات الدلالية
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
طيب القلب
 
وردة الروح
 
نبض
 
قطرات الندى
 
كاتم الاحزان
 
swar
 
عازف الليل
 
za7ma
 
سلطان القمر
 
KiMo
 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
قطرات الندى
 
نبض
 
وردة الروح
 
كاتم الاحزان
 
طيب القلب
 
swar
 
سلطان القمر
 
عازف الليل
 
KiMo
 
za7ma
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
نوفمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
27282930   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 رمضان فى الجزائر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نبض
المديرة العامه
المديرة العامه
avatar

معلومات العضو : نببببببببببببببببببببببببببببض حياااة المنتدى






عدد المساهمات : 984
نقاط : 1465
الـــتـقــيـيــم : 8
تاريخ التسجيل : 07/04/2012

مُساهمةموضوع: رمضان فى الجزائر؟   الأربعاء يوليو 25, 2012 6:30 pm



يختص الشعب الجزائرى خلال شهر رمضان المعظم بعادات نابعة من تعدد وتنوع المناطق التى تشكله، كما يشترك فى كثير من التقاليد مع الشعوب العربية والإسلامية الأخرى.

تقول زهرة جموعى بالجالية الجزائرية بمصر يبدأ الاستعداد لهذا الشهر الكريم قبل حلوله بأيام من خلال ما تقوم به كل المنازل الجزائرية من إعادة طلاء المنازل وتنظيفها، علاوة على اقتناء كل ما يستلزمه المطبخ من أوانى جديدة وفرش وأغطية لاستقبال هذا الشهر . وتتسابق ربات البيوت فى تحضير كل أنواع التوابل والبهارات والخضر واللحوم البيضاء منها والحمراء لتجميدها فى الثلاجات حتى يتسنى لهن تحضير الإفطار لأفراد العائلة بما تشتهيه أنفسهم بعد يوم كامل من الامتناع عن الأكل والشرب.


وللحمامات الشعبية بالجزائر أهمية كبيرة فى شهر رمضان فالكل يذهب إلى هناك كعادة لدى الجزائريين بغرض النظافة والاستعداد لهذا الشهر، ويعتبر ضمن العادات والتقاليد الجزائرية، حيث يكون هناك إقبال كبير على الحمامات الشعبية وهى حمامات نظيفة فهى تقارب الحمامات المغربية والتركية ويتم ذلك فى الأيام الأخيرة من شهر شعبان وهى عادة يقوم بها النساء والرجال على حد سواء ويخصص وقت للرجال وآخر للنساء وتعتبر هذه العادة ضمن الاحتفالات بهذا الشهر الكريم، حيث يكرس شهر رمضان للصيام والشعائر الدينية.

ويتنافس المسلمون فى الجزائر على تأدية الشعائر الدينية وهذا بالإكثار من الصلوات وتلاوة القرآن أثناء الليل وطوال النهار، وكذلك الحرص على الصلاة داخل المساجد وخاصة صلاة التراويح وقيام الليل.

وتتجمع العائلات الجزائرية المسلمة خلال شهر رمضان على مائدة واحدة فى الانفطار فكل أفراد العائلة الصائمين يتجمعون فى وقت واحد وفى جو عائلى حميم لتناول مختلف أنواع المأكولات التى يشتهر بها المطبخ الجزائرى .


ويحظى الأطفال الصائمون لأول مرة باهتمام ورعاية كبيرة من ذويهم تشجيعا لهم على الصبر والتحمل والمواظبة على هذه الشعائر الدينية وتهيئتهم لصيام رمضان كاملا.


وتقول زهرة إنه من ضمن العادات والتقاليد الجزائرية وفى أول يوم صيام للطفل، حيث يصوم الطفل بدءا من 6 : 9 سنوات، تقوم بعض العائلات بصيام أطفالها فى الأيام الأولى من رمضان وعائلات تبدأ صوم أطفالها بدءا من يوم 27 من الشهر الذى يكون حسب ما جرت به العادة ليلة القدر أو ليلة 27 منه، ويتم إعداد مشروب خاص يتم تحضيره بالماء والسكر والليمون مع وضعه فى إناء بداخله خاتم من ذهب أو فضة من أجل ترسيخ وتسهيل الصيام على الأبناء مستقبلا، علما أن كل هذه التحضيرات تجرى وسط جو احتفالى، بحضور الوالدين والجد والجدة وأفراد آخرين من الأسرة والأقارب، وهذا تمسكا بعادات وتقاليد أجدادهم والسير على درب السلف وهناك أطفال يتم طهورهم أو ختانهم فى يوم 27، بحيث يكون احتفال بطهارة جماعية للأطفال الذكور باعتباره يوم مبارك والاتحاد النسائى الجزائرى فى مصر أعلن عن ختان أو طهارة أطفال الجالية الجزائرية لطهارة الأطفال بدءا من سن 3 : 4 سنوات، لأنه يتم الاحتفال بالطفل مثل العروس فى هذه الليلة وهناك ملابس خاصة للطفل الذى يتم ختانه ليلة 27 للتبارك بهذه الليلة والتى تمثل ليلة القدر.

وتحضر بهذه المناسبة أشهى الأطباق والحلويات وترتدى فيه النساء أجمل الملابس التقليدية كالكاراكو وتخضيب الأيادى بالحناء كما تفرش المنازل بأبهى وأجمل الفرش.

مائدة الإفطار:
تتفنن ربات البيوت فى إعداد مختلف أنواع المأكولات التى تتزين بها المائدة ساعة الإفطار. كما يمكن ملاحظة ظاهرة إيجابية تميز العائلة
الجزائرية، وتعبر عن أواصر التكافل والترابط الاجتماعى وهى تبادل النساء مختلف أنواع المأكولات بغرض تجديد موائد الإفطار يوميا. ولا يقتصر مطبخ العائلة الجزائرية على الأطباق التى تميز المنطقة التى تنتمى إليها العائلة بل تشمل أيضا كل أصناف وأنواع الأكلات التى تميز مائدة رمضان فى مختلف أرجاء القطر الجزائرى.

"فالشوربة" كما تسمى فى الوسط و"الجارى" الشرق الجزائرى أو "الحريرة" المشهورة فى غرب الوطن تعتبر من الأطباق الضرورية التى لا يمكن أن تخلو منها أى مائدة فى هذا الشهر وتتنوع الأطباق الأخرى حسب أذواق ربات البيوت.

كما لا يقتصر تحضير العائلة الجزائرية لمائدة الإفطار فحسب إنما يتم كذلك إعداد أو شراء مختلف المقبلات والحلويات التى تجهز خصيصا لسهرات رمضان وبهذه المناسبة تتحول جميع المطاعم والمحلات التجارية لبيع قلب اللوز والزلابية والقطائف والمحنشة "الجلاش" وغيرها من الحلويات. وبمجرد الانتهاء من الإفطار، تدب الحركة عبر طرقات وأزقة العاصمة إذ يتوجه البعض إلى بيوت الله لأداء صلاة التراويح ويقبل آخرون على المقاهى وزيارة الأقارب والأصدقاء للسمر وتبادل أطراف الحديث فى جو لا تخلو منه الفكاهة والمرح وتناول القهوة أو الشاى حتى انقضاء السهرة.

ومع اقتراب يوم عيد الفطر، تشهد المحلات التجارية اكتظاظا بالعائلات خاصة تلك التى تعرض ملابس الأطفال الذين بدورهم يقضون هذه الأيام فى التجول بين هذه المحلات برفقة والديهم من أجل اختيار واقتناء ما يروق لهم من ملابس لارتدائها والتباهى بها يوم العيد .



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رمضان فى الجزائر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مــــنــــــــــتدى نــــــبـــض الــــقــــلــــوب :: الــقــســم الاســلامــــي :: الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: